متطلبات إتقان العمل

يعتبر العمل ذات أهمية كبيرة بالنسبة للفرد والمجتمع، ومن الضروري أن يتمسك كل عامل بإتقان عمله حتى يحظى بمكانة مميزة، وخلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف عزيزي القارئ على متطلبات إتقان العمل، وأهمية ذلك  فقط تفضل بالمتابعة .

العمل هو المصدر الذي يعتمد عليه الفرد لكسب الرزق، والوفاء بأحتياجاته ومتطلباته، ولذلك يجب عليه أن يتقن عمله، والمقصود بأتقان العمل هو الإلتزام بالدقة، والمهارة والإخلاص منذ البدء في العمل، وحتى الإنتهاء منه، وقد حثنا الإسلام على الإلتزام بذلك حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم : (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .و لذلك من يحرص على اتقان عمله ينال ثواب، وأجر عظيم .

يشكل إتقان العمل فوائد عديدة بالنسبة للفرد، والمجتمع، ومن أهم فوائد إتقان العمل ما يلي :
* الإلتزام بأتقان العمل يجعل الفرد يحظى بمركزاً متميزاً بين زملائه، ومن ثم تتاح له الفرصة للحصول على مكأفأت، والترقي  غيرذلك .
*  يترك أثراً طيباً في نفوس الناس فمثلاً حينما يقوموا بأستخدام الأدوات أو المنتجات التي قام بصنعها شخصا ما، ويجدون أنها مميزة، وبالفعل اعتمدوا عليها واستفادوا منها يكررون شرائها مرة آخرى، ويدعون زبائن آخرين لشرائها، وكأن الشخص بأتقانه لعمله قام بعمل دعاية إيجابية لنفسه .
* يعتبر اتقان العمل مكسباً كون يسهم في خفض التكاليف الناتجة عن محاولة إصلاح العيوب، وصيانة المنتجات فيما بعد فمثلاً في حالة شراء المستهلك لمنتج ويكتشف أن به عيوب ناتجة عن عدم اتقان صنعه على الفور يقوم بارجاعه إلى البائع فوراً، وفي هذه الحالة يتحمل البائع تكاليف الصيانة وإصلاح العيوب، ويعرض سمعته للخطر، ولكن في حالة الإلتزام بأتقان العمل منذ البداية يسهم ذلك في توفير الجهد، والمال، وخفض التكاليف .
* يسهم في تحسين نفسية العامل فكلما أتقن عمله شعر بالراحة، والسعادة، وبمرور الوقت يجد نفسه على الطريق الصحيح لتحقيق أحلامه، وأهدافه .

ما هي متطلبات إتقان العمل؟
لكي يلتزم الفرد بإتقان عمله من الضروري أن تتوافر مجموعة من المتطلبات من أبرزها الآتي:
* يجب أن يكون العاملين جميعهم على دراية بأهمية اتقان العمل، والنتائج المرتبة على ذلك بالنسبة لهم، وللمؤسسة أو الشركة التي يعملون بها .
* يجب الإلتزام بالترتيب، والتنسيق، وتوزيع المهام بدقة على العاملين خاصة إذا كان العمل الواحد يؤديه مجموعة من الأشخاص .
*  يجب حسن اختيار العاملين، ووضع كل منهم في الوظيفة المناسبة له، ومتابعتهم وتقييمهم بشكل دوري، وذلك لضمان الإبتعاد عن الفوضي، وما سيترتب عليها من خسائر .
* من الضروري أن يتحلى جميع العاملين في مختلف الهيئات والمؤسسات والمصانع بداية من العمال، وحتى كبار المسئولين سواء القادة أو المدراء بالصبر، وعدم التعجل في إتخاذ القرارات بل يجب عليهم  الإلتزام بالتأني، والحكمة ليستطيع كل منهم  إنهاء عمله بشكل مميز دون أخطاء .
*  يجب على أصحاب الشركات أن يحرصوا على تنمية مهارات العاملين، وقدراتهم بين حين وآخر للمحافظة على الجودة، وذلك من خلال الدورات التدريبية والندوات، وغير ذلك .
* من الضروري أن يكون هناك توعية بين حين، وآخر بضرورة تمسك العاملين بأخلاقيات العمل من صدق،  أمانة، وإخلاص، وتعاون، والعمل ضمن فريق بعيداً عن الأنانية، وعلى العاملين الإلتزام بذلك لأن هذا كله ما يؤدي في النهاية إلى إتقان العمل .